center]الالوان وأدواتها ...
يتوقف نجاح اللوحة الى حد ما على استعمال المواد والادوات المناسبة
لذلك يجدر بنا لكي نحصل على نتيجة مرضيه ان نختار الاصلح منها.
لذلك سأتكلم عن أهم الادوات التي يحتاجها الفنان من أجل رسم لوحه .
1- الورق:
يوجد
في المكتبات اعداد لا حصر لها من ورق الرسم, مايهمنا منها الاصناف الجيده
التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى اليه , فورق الرسم الذي يستخدم لقلم
الرصاص لايصلح بعضه للرسم عليه بالريشه , حيث يتشرب الحبر وتتشوه الخطوط
فيه وبالمثل لايصلح للالوان المائية.
عادة نستخدم ورق الكونسون canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه
بقلم الرصاص , ونستعمل ورق بريستول bristol المصقول للرسم عليه بالالوان
المائيةأو بالفرشه الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورق من
نوعيه قويه بحيث لا تترك وبراً اثناء تحركها على الصفحة . ويمكننا ان
نتأكد من ذلك بان ننظر الى الصفحة في الضوء ليظر الاسم مقروءاً.
الاختيار بين الن الورق المصقول والمحبب يعود في كل الحالات الى التقنية
المستعمله وللتاثيرات التي يرغب الرسام في ايجادها . فالورق المصقول لا
يصلح للرسم عليه باقلام الباستيل الطباشيرية, ذلك لان نعومة اقلام
الباستيل لاتوافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مالوف وجوده في
الاسواق ويعرف بورق الباستيل , وهو غالبا خشن الملمس حتى تضهر الالوان
عليه زاهيه وذات مسحه فنية اجمل.
الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ايضا للرسم المائي فالورق المصقول لا
يعطينا التاثير الفني الذي نرغب فيه , بينما يتجاوب معنا الورف الخشن
ويعطينا نتائج مرضيه . وهناك انواع عالميه مشهورة من هذا الورق افضلها
ماحمل اسم فابريانو fabriano وهو ايطالي الانتاج وكذلك هواتمان whatman
وهو انجليزي الصنع.
نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزا في المكتبات المتخصصة
ببيع ادوات الرسم , واجوده ما كان سميكا وعلى سطحه حبيبات خشنه لاتها تزيد
في جمال اللوحة.
2-أقلام الرصاص:
اقلام الرصاص اما لينة او صلبه ونميز بينها بواسطة الاحرف والارقام : 1،2،3
الرقم 1 الاكثر لينا يليه الرقم 2 فالرقم 3 الذي هو اكثر صلابة وبالتالي اقل سوادا .
اما الافلام ذات الاحرف فإن اللين منها يبدأ بحرف B ويتدرج حتى 8B والقاسي منها يبدأبحرف H ويتدرج حتى 8H .
نستعمل الاقلام اللينه للتظليل ونستعمل الاقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي.
بعد ذلك يأتي قلم رقم HB وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابه ويماثله القلم المرقوم F .
وهنا لابد من الاشارة الى ان الممحاة قد تسبب ضررا للوحة اذا كانت قديمة
او رديئة الصنع , فالمعروف عن طبيعة المطاط الذي تتنتج منه الممحاة انه
يجف او يتميع بمرور الزمن , لذلك ينبغي اختيار الممحاة بعناية , والممحاة
الجيدة هي التي يمكنك ثنيها من دون ان تتشقق.
3- اقلام الفحم:
تتوفر اقلام افحم في المكتبات بشكلين : الاول بشكل قضبان اسطوانية , والثاني بشكل خشبي كأقلام الرصاص.
وتتنوع هذه الاقلام طبقا للارقام المسجله عليها , واللتي تبدا من الرقم صفر حتى الرقم 3.
الرقم صفر هو الاكثر ليونة بينما الرقم 3 اكثر صلابة . لكن التتابع الخاص
بشركة "كونته" ينعكس , فالرقم3 اكثر ليونة والرقم صفر اكثر صلابة , ويعود
ذلك الى ان الشركة تميزنفسها بهذا الترقيم الانها اول من اكتشف اقلام
الفحم.
في الرسم بافحم تغدو الممحاة اداة اساسية , فدورها ليس الفقط محو الاخطاء بل تعديل الرسم باظهار الفراغ وتقطيع الاقسام .
ويوجد نوع من الممحاة علىشكل عجينة مطاطية يمكنك تكييفه بين اصابعك كما
تشاء , وتحصل منها على سنن مدببة تساعدك على ازالة ادق اللمسات
-اقلام الباستيل :
الباستيل اقهو نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف ز وهو يباع عادة في علب من الخشب , أو سواه , ويغلف
بلفافه مسجل عليها اسم اللون ورقمه في درجات تأثيره.
وهناك انواع مختلفه من أقلام الباستيل . منها ماهو خاص بالاطفال وهو
أرخصها , ومنها مايستعمله كبار الفنانين وهو أجودها , ويمكننا ان نجد في
الاسواق علبا تحتوي على 99 قلما ملونا , واحيانا أكثر من ذلك.
الوان الباسيتيل منها 3 انواع
الزيتي
والطباشوري
والاقلام التي تكلمت عنها
الطباشوري نوعان صلب hard
وناعم soft
الطباشوري الناعم يستخدم في تلوين المساحات الواسعة
والصلب في الضيقة
والاقلام لرسم الخطوط والحدود الدقيقة
ويجب ان يستعمل بخاخ مثبت
ممكن ان نرش بعد ان ننهي جزئية جزئية
ولكن الافضل هو الرش النهائي بعد الانتهاء من العمل
ممكن اتفلسف شوية
طرق دمجها
1- بالاصابع
2- باللباد
3- تدريج بالالوان دون دمج
جربتها جميعا وكانت اجمل نتيجة التي دمجت بالاصبع لان اللباد يقلل من كمية اللون
ووالتدريج باللون نفسه يعطي طبقة سميكة اذا رششناها بالمثبت يصبح بلا فائدة
وعلي التنويه بان الرش يكون من مسافة متوسطة فلاهي بعيدة ولاقريبة ولا يكثف فتظهر بقع كبقع الزيت وسط العمل
واذا اتقنت الدمج والرش لا احد يستطيع التمييز بينها وبين اللوحة التي تنفذ بالوان الزيت الا حين لمسها
ممكن ان نستعمله في بعض الاعمال الفنية
كصنع كروت او الطباعة على الشموا بعد رشها بالمثبت
5-الالوان المائية:
تتوفر الالوان المائيةبثلاثة اشكال .
الاول : مساحيق ناعمة محفوظه في علب خاصة,
الثاني : معاجين مائعة محفوظه ضمن انابيب معدنية ,
الثالث: علب تحتوي على اقراص جافة.
تمتاز الالوان المائية بشفافيتها , لذلك لا يستحسن ان تخلط باللون الابيض للحصول على اللون الافتح
الا بمقدار يسير جدا , كذلك يجب التأكد من مناسبة اللون قبل وضعه على الورقة لأنه ليس من السهل تغيير لون
المساحة الملونة بعد تلونها6-الالوان الزيتية:
يرجع الفضل في اكتشاف الالوان الزيتية الى الاخوين الهولنديين : هيوبرت وجان فان إيك .
والالوان الزيتية في اساسها ليست سى مساحيق معجونة بالزيت المستخرج من بذر الكتان أو بغيره من الزيوت.
أما الألوان مصادرها طبعية أوكيميائية , ويستحسن استعمال الالوان الطبيعية
لأنها اكثر ثباتا أقل تاثرا بالضوه ولا تتفاعل كيميائيا عند مزجها بعضها
ببعض . وهي بعكس الالوان المائية , حيث بالامكان تغيير لون المساحة
الملونة بوضع اللون الذي نرغبه فيها .
7-المادة المثبته :
المثبت
هو مادة سائلة تتألف من اذابه الصمغ بالكحول . ويستعمل لتثبيت الرسوم على
اللوحة كيلا تتسخ أو تتلاشى وخصوصا الرسوم المءداة بالفحم أو بالاقلام
الملونة .
يتوفر المثبت في المكتبات بشكل سائل معبأ في زجاجات للاستعمال بواسطة
المضخة , وأو بشكل علب معدنية يخرج السائل منها بضغط بسيط من الابهام, ومن
الافضل رش الصورة وهي بوضع افقي , وبعناية كيلا تتأثر الصورة بالهواء
المضغوط .
7 _ ألوان لأكريليك :
ألوان
الأكريليك سريعة الجفاف جداًُ .. و يمكن إستخدامها مباشره من الأنبوب
كالألوان الزيتيه أو بإضافة الماء أو الوسائط المتعدده كالألوان المائيه ..
هذي بعض النصائح لمحبي ألوان ألاكريليك:
إبقاء اللون عملي أو رطب ..
لأن ألوان الأكريليك سريعة الجفاف ..squeeze (أعصر ؟!!) القليل من اللون
خارج الأنبوبه ..وإذا كنت تستخدم باليته بلاستيكيه عاديه فضع بجانبك زجاجة
رش لوضع طبقه بسيطه على اللون لإبقائه رطبا بين الحين و الأخر ..
إذا كان اللون على ورق شمع (wax( شكلو نوع من البليتات و الله أعلم .. بس قمة السعاده) فضع ورقة ألوان مائيه مبلله فوق الألوان ...
(blot) تلطيخ الفرش ...
إحتفظ
بمناديل ورقيه أو قماش بجانب برطمان الماء .. بعد تنظيف الفرشه بالماء
استخدم القماش أو المناديل الورقيه لشطف الماء الزائد ..هذا يقي مقبض
الفرشه و اللوحه من قطرات الماء ... الشفافيه و غير الشفافيه .. إذا اضيف
بكثافه - من الأنبوب مباشره أو بإضافة القليل من الماء - أو مزجت بالقليل
من اللون الأبيض تكون في هذه الحاله غير شفافه ..أما إذا خففت فإنها تصبح
كالألوان المائيه أو الرش ... wash الأكريليك عكس wash الألوان المائيه ...
Wash ) سألت عنو أستاذتي <<======إلي هو الوجه الأول )
عندما
يجف غسيل الأكريليك فإنه دائما و بعكس الألوان المائيه ..غير قابل للذوبان
و يمكن الدهن فوقه بدون الخوف من إتلاف الطبقه السابقه ..ألوان الطبقه
اللأحقه تمتزج بصريا مع ألوان الطبقه السابقه ... يمكن إزالة طلاء الألوان
المائيه بإستخدام الماء و قطعة قماش ....
فكر بالرفع عندما تفكر بالطلائات ...
إذا أردت شفافيه أو كطلأت الألوان المائيه فذلك يجب أن يكون ببناء طبقات
رقيقه جداَ من اللون ...الطبقه الثقيله سوف تنتج سطحاُ لامعـــــــــــاُ ...
طور التدفق بدون فقدان اللون ..
لزيادة تدفق اللون مع خساره بسييييييطه لشدة اللون ...إستخدم وسيط يطور
مطور التدفق (( إحنا نسميه مبطء و هو كذا بالمكتبات )) أفضل من إستعمال
الماء فقط ...
blending) المزج ...
لأن
ألوان الأكريليك تجف سريعاُ ..فإنك تحتاج إلى العمل سريعاُ إذا أردت مزج
الألوان ... أما إذا كنت تعمل على ورقه .. فإن ترطيبها يسزيد منن وقت
العمل ... حدود قويه ...
يمكن
وضع و إزالة الشريط الاصق (الماسك تيب) على دهان الأكريليك الجاف بدون
إتلاف الطبقه السابقه ... هذا يجعل من السهل إحداث حدود قويه و حاده
..تأكد من أن الريط الاصق مثبت جيداُ و لا تطلي فوقه بكميه كبيره على
الحدود ..و إلا لن تحصل على خط نظيف عند إزالته .!!....
سائل الغسيل مع ال masking fluid<<< ------( كأنو وسيط
.. موجود بالمكتبات .. يوضع على الأماكن إلي ما نبغى يوصلها لون مثل الألوان المائيه علشان يكون فيه أماكن بيضاء ))
يمكن إستخدامه مع ألوان الأكريليك مثل الألوان المائيه ... أما في حالة
جفاف ال masking fluid على الفرشه فإنه تقريباُ يستحيل إزالته ... تغميس
الفرشه في سائل الغسيل أولا يجعل من السهل إزالته عن الفرشه ...
غراء للكولاج ...
يستخدم بسماكه معتدله و الأشياء التي ستلصق عليه تكون ليست ثقيله جداُ ..في هذه الحاله تصبح ألوان الأكريليك كغراء الكولاج ...
9- الحبر الصيني
مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة .
نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية.
10-ألوان الغواش
ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية
_ الأكواريل
تلون
بطبقة لونية خفيفة ، وشفافة . يستعمل الماء فيها بكثرة . توجد عادة في علب
أقراص طبشورية ملونة . وهي الوان حساسة وجميلة لا تقبل المزج وتكرار
اللمسات اللونية فوق بعضها البعض . ويجب ان نلون به بشكل منظم ومحدد ونظيف
.
12- الوان الزجاج
ألوان
الرسم على الزجاج ذات أساس غير مائي للزجاج والبوليستر والمعدن لماعه
وقوية تجف في الهواء لكن بعيدا عن الغبار ..ذات مقاومه قويه للضوء ( لا
تبهت ) وخاصه ألوان فيترال بيبيو...
ألوان مختلفه مع مخففات خاصه بها - فيتراي والفرنيش وهناك المحددات بالوان
مختلفه .. وهي تقوم بتحديد التصميم ومنع تمازج الألوان مع بعضها ...
تنظف الفرش بمخفف فيتراي أو وايت سبيريت بستخدم للتلوين فرش ناعمه الشعر
وهناك من يستخدم القطاره حتى يوزع اللون بالتساوي ولا يحدث ملمس كما ما
تفعله الفرشاه ..
13 _ الجل كريستال
وهي
بديل سهل إقتصادي للزجاج المرصّص الحقيقي بألوان رائعه وتاثيرات جميلة
يمكن أن تتحكمي بها بواسطة سكين الألوان او الفرشاة ويخفف بالفرنيش
وهو شفاف يعطي ملمس بارز و يحاكي طبيعة الزجاج
تنظف الأدوات:: بالماء والصابون
ينفذ :: على الزجاج ويمكن أن ينفذ على المعدن والخشب و القماش السميك ...
مدة الجفاف :: تعتمد على نوعه لكن تصل الى 30 دقيقه للمسه واسبوع للمسه كثيفه من اللون
[center]14 _ ألوان الرسم على الحرير
ألوان مائية يمكن تثبيتها بواسطة المكواة زاهية وبراقة تحفظ لمعية وليونة الحرير
هناك ألوان:: مختلفة ومحددات رليف ومخفف اللون سيتاسيلك وغوتا مائية لتكثيف اللون .
الفرش ::يجب أن تكون ذات مقدرة كبيره على احتجاز اللون أو القطاره
يتم تنظيف الفرش:: بالماء والصابون
وينفذ:: على جميع أصناف أقمشة الحرير
مدة التجفيف :: بضع دقائق عند استخدام مخفف اللون سيتاسيلك
و30 دقيقه عند استخدام الغوتا المائية
يتم التثبيت :: 3 الى 4 دقائق بواسطة المكواة الساخنة على الخلف
يمكن أن تصمد الألوان عند الغسل باليد
15 _ الأقلام الملونة ( الألوان الخشبية )
مواصفاتها كمواصفات أقلام الرصاص إلا أنها ذات أنواع عدة ...
فهناك ماهو دارج .. مثل ...
أقلام الجرافيت الملونة ..
وهناك اقلام الألوان المائية . بعد التلوين .. تمرر الفرشاة المبلوله بالماء .. على التصميم
وأقلام الألوان الزيتية بعد التلوين يتم إستخدام الفرشاة والتربنتين / زيت الألوان الزيتية .. على الرسمة او التصميم ..
16 _ الحامل / ستاند
وهي عباره عن اطار خشبي بأرجل لحمل اللوحة الفنية أثناء العمل عليها ،،،
وهي
تختلف من حيث الحجم والوزن والشكل وفق الإستخدام ووزن اللوحه .. ورق ام
خشب ام قماش ... وايضا بإختلاف المكان داخل استيديو ام خارجه ....
وهناك
نوع من الحوامل - ستاند - يمكن ان يكون بشكل أفقي لأعمال الباستيل
والألوان المائيه ... وبشكل رأسي عن طريق طيه لألوان لأكريليك والزيت ...
تابوريت وحامل مثاليي لكلا رسّام الأكريليك و الزيت وهو دمج للمخزن الأدوات ومكان العمل
وهذا يمكن وضعه على الطاوله وبه درج
حامل جيد لخارج المنزل أو الإستيديو ... خفيف ويمكن طيه وبه درج للأدوات ..
تثبّت هذه الحامل القوية بشكل آمن على منضدة يستخدم للرسم على القماش و
ومتعدّد الإستعمالات ونقّال ومضغوط وهو مثالي في حالة عدم توفر المكان
الواسع في المنزل يمكن ان يكون افقيا أو عموديا ...
17 _ فرش الالوان:
نستعمل للرسم المائي الفرش المصنوعة من شعر السمور أو المصنوعة من شعر السنجاب.
و نستعمل للرسم الزيتي الفرش المصتوعة من صوف الخنزير او الفرش المصنوعة من وبر الجمل.
وحتى نحفظ الفرش سليمة ينبغي ان ننظفها بالماء والصابون بعد اانتهاء من الرسم .
فرش للأكريليك
،
بإستطاعتنا أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . بعد جفافها لا يمكن
أن تزول إذا تعرضت للماء ، وهي مقاومة بشكل جيد للظروف المناخية الصعبة .
فرشاة ناعمة ،و دائرية الشكل . يجب ان تغسل كلما إنتقلنا من لون إلى آخر
الفرشاة الناعمة والدائرية للأكواريل ، أما الخشنة والمسطحة فللغواش